مفاهيم مهمة في مجال التقويم التربوي
مدرسة كفر الحدادين الابتدائية :: مدرسة كفر الحدادين الابتدائية :: قسم الجودة والاعتماد :: مجال / الفاعلية التعليمية :: فريق مجال / جودة المعلم
صفحة 1 من اصل 1
مفاهيم مهمة في مجال التقويم التربوي
مفاهيم مهمة في مجال التقويم التربوي :
التقويم المستمر:
عملية جمع المعلومات عن تعلم التلاميذ بصورة مستمرة(قبل التعلم وخلاله وفي نهايته)
وباستخدام أساليب متعددة وأدوات متنوعة بهدف تغذية راجعة عن التقدم نحو الأهداف المحددة لكل من المعلم والمتعلم.
التقويم محكي المرجع:
نظام تقويم يهدف إلى توفير معلومات عن أداء التلميذ نسبة إلى محك معين غالباً ما يكون مجموعة محددة من الكفايات في مجال دراسي معين .
أي أن الغرض منه وصف التلميذ وتحديد درجة تمكنه أو إتقانه الكفايات المحددة.
التقويم معياري المرجع:
نظام تقويم يهدف إلى توفير معلومات عن أداء التلميذ نسبة إلى مجموعته المعيارية،
أي أن الغرض منه ترتيب الأفراد والمقارنة بينهم.
أدوات التقويم:
وسائل جمع المعلومات عن أداء الطالب مثل الاختبارات الكتابية والشفهية والعملية والواجبات المنزلية وملاحظات المعلمين.
خصائص التقويم :
عملية موجهة بالأهداف
عملية تقويم ذي المحك المرجعي
عملية شاملة لمجالات التعلم الثلاثة
عملية نامية ومستمرة
عملية تعاونية يتولى مسؤوليتها أطراف متعددة
مجالات التقويم :
تتبع نمو الطالب من جميع النواحي.
تتبع طرق وأساليب التدريس داخل وخارج الصف الدراسي.
المعلم من حيث صفاته الشخصية والمهنية وقدرته على أداء دوره بنجاح.
التوجيه والإشراف التربوي.
الأهداف التربوية من حيث شمولها وترابطها وواقعيتها وصياغتها وإمكانية تقويمها.
الكتاب المدرسي من حيث طبيعة الخبرات التي يتضمنها وطريقة تنظيم المحتوى.
مدير المدرسة من حيث إلمامه بواجباته ومسؤولياته وعلاقته بالمعلمين.
الطالب وقدرته على ضبط النفس وحل المشكلات في الوقت المناسب.
تتبع أوجه النشاط في المدرسة.
الوسائط التعليمية والمختبرات والمكتبات.
البناء المدرسي.
مدى كفاءة الإمكانيات البشرية المتوفرة داخل المدرسة.
متطلبات عملية التقويم
تحليل محتوى الدرس
تحديد الأهداف
تحديد الأساليب والأدوات لتقويم كل هدف
وضع خطة زمنية لتطبيق أدوات التقويم
عملية جمع المعلومات عن تعلم التلاميذ بصورة مستمرة(قبل التعلم وخلاله وفي نهايته)
وباستخدام أساليب متعددة وأدوات متنوعة بهدف تغذية راجعة عن التقدم نحو الأهداف المحددة لكل من المعلم والمتعلم.
التقويم محكي المرجع:
نظام تقويم يهدف إلى توفير معلومات عن أداء التلميذ نسبة إلى محك معين غالباً ما يكون مجموعة محددة من الكفايات في مجال دراسي معين .
أي أن الغرض منه وصف التلميذ وتحديد درجة تمكنه أو إتقانه الكفايات المحددة.
التقويم معياري المرجع:
نظام تقويم يهدف إلى توفير معلومات عن أداء التلميذ نسبة إلى مجموعته المعيارية،
أي أن الغرض منه ترتيب الأفراد والمقارنة بينهم.
أدوات التقويم:
وسائل جمع المعلومات عن أداء الطالب مثل الاختبارات الكتابية والشفهية والعملية والواجبات المنزلية وملاحظات المعلمين.
خصائص التقويم :
عملية موجهة بالأهداف
عملية تقويم ذي المحك المرجعي
عملية شاملة لمجالات التعلم الثلاثة
عملية نامية ومستمرة
عملية تعاونية يتولى مسؤوليتها أطراف متعددة
مجالات التقويم :
تتبع نمو الطالب من جميع النواحي.
تتبع طرق وأساليب التدريس داخل وخارج الصف الدراسي.
المعلم من حيث صفاته الشخصية والمهنية وقدرته على أداء دوره بنجاح.
التوجيه والإشراف التربوي.
الأهداف التربوية من حيث شمولها وترابطها وواقعيتها وصياغتها وإمكانية تقويمها.
الكتاب المدرسي من حيث طبيعة الخبرات التي يتضمنها وطريقة تنظيم المحتوى.
مدير المدرسة من حيث إلمامه بواجباته ومسؤولياته وعلاقته بالمعلمين.
الطالب وقدرته على ضبط النفس وحل المشكلات في الوقت المناسب.
تتبع أوجه النشاط في المدرسة.
الوسائط التعليمية والمختبرات والمكتبات.
البناء المدرسي.
مدى كفاءة الإمكانيات البشرية المتوفرة داخل المدرسة.
متطلبات عملية التقويم
تحليل محتوى الدرس
تحديد الأهداف
تحديد الأساليب والأدوات لتقويم كل هدف
وضع خطة زمنية لتطبيق أدوات التقويم
نسمه دراج- عدد المساهمات : 10
نقاط : 5180
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
مدرسة كفر الحدادين الابتدائية :: مدرسة كفر الحدادين الابتدائية :: قسم الجودة والاعتماد :: مجال / الفاعلية التعليمية :: فريق مجال / جودة المعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى