[u]المعايير القومية لجودة التعليم[/u]
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
[u]المعايير القومية لجودة التعليم[/u]
المدرسة الفعالة:
يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدف تحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية، التى تتضمن كافة العناصر فى تفاعل إيجابى لتحقيق التوقعات المأمولة.
المعـلم:يهتم هذا المجال بتحديد معايير شاملة لأداء جميع المشاركين فى العملية التعليمية داخل المدرسة، متضمناً المعلم والموجه والأخصائى الاجتماعى والأخصائى النفسى.
الإدارة المتميــزة:
وينصب الاهتمام فى هذا المجال على الإدارة التربوية فى مستوياتها المختلفة بدءًا بالقيادة التنفيذية، ومرورًا بالقيادة التعليمية الوسطى، وانتهاءً بالقيادات العليا على المستوى المركزى بالوزارة.
المشاركة المجتمعية:
يعنى هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع، ويتناول إسهام المدرسة فى المجتمع، ودعم المجتمع للمدرسة، والجوانب المختلفة للإعلام التربوى.
المنهج الدراسى و نواتج التعلم:ويتناول هذا المجال المتعلم وما ينبغى أن يكتسبه من معارف ومهارات واتجاهات وقيم، والمنهج من حيث: فلسفته، وأهدافه، ومحتواه، وأساليب التعليم والتعلم، والمصادر والمواد التعليمية، وأساليب التقويم. كما يتناول نواتج التعلم التى تعمل المواد الدراسية على تحقيقها.
يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدف تحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية، التى تتضمن كافة العناصر فى تفاعل إيجابى لتحقيق التوقعات المأمولة.
المعـلم:يهتم هذا المجال بتحديد معايير شاملة لأداء جميع المشاركين فى العملية التعليمية داخل المدرسة، متضمناً المعلم والموجه والأخصائى الاجتماعى والأخصائى النفسى.
الإدارة المتميــزة:
وينصب الاهتمام فى هذا المجال على الإدارة التربوية فى مستوياتها المختلفة بدءًا بالقيادة التنفيذية، ومرورًا بالقيادة التعليمية الوسطى، وانتهاءً بالقيادات العليا على المستوى المركزى بالوزارة.
المشاركة المجتمعية:
يعنى هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع، ويتناول إسهام المدرسة فى المجتمع، ودعم المجتمع للمدرسة، والجوانب المختلفة للإعلام التربوى.
المنهج الدراسى و نواتج التعلم:ويتناول هذا المجال المتعلم وما ينبغى أن يكتسبه من معارف ومهارات واتجاهات وقيم، والمنهج من حيث: فلسفته، وأهدافه، ومحتواه، وأساليب التعليم والتعلم، والمصادر والمواد التعليمية، وأساليب التقويم. كما يتناول نواتج التعلم التى تعمل المواد الدراسية على تحقيقها.
علية عليوة- عدد المساهمات : 8
نقاط : 5205
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 63
رد: [u]المعايير القومية لجودة التعليم[/u]
بارك الله فى الاستاذة الفاضلة فهذا هو التوضيح والتبسيط .
والله الموفق
والله الموفق
????- زائر
المعايير القومية أصبحت تسعة
[color:dd95=redلقد كانت مجالات المعايير القومية للتعليم في مصر خمسة وكان من سماتها المرونة أي قابلة للتغيير والتطويرفأصبحت محالات المعيير القومية تسعة خمسة للقدرة المؤسسية وهي:الرؤية والرسالة - القيادة والحوكمة - الموارد المادية والبشرية - المشاركة المجتمعية - توكيد الجودة والمساءلة .
وأربعة للفاعلية التعليمية هي: المتعلم - المعلم - المنهج - المناخ التربوي .
[/size][/color]
وأربعة للفاعلية التعليمية هي: المتعلم - المعلم - المنهج - المناخ التربوي .
[/size][/color]
المدير- عدد المساهمات : 18
نقاط : 5230
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
مواضيع مماثلة
» التعليم ( المشكلة والحل )
» جودة التعليم خطوة على طريق الأصلاح.....
» [size=24]حودة التعليم .. رؤية نقدية وكلام في الجودة[/size]
» [size=24]ليس دفاعا عن وزير التعليم .. ولكن حبا في مصر المحروسة[/size]
» جودة التعليم خطوة على طريق الأصلاح.....
» [size=24]حودة التعليم .. رؤية نقدية وكلام في الجودة[/size]
» [size=24]ليس دفاعا عن وزير التعليم .. ولكن حبا في مصر المحروسة[/size]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى