EXCEL الفصل الرابع مهم جدا الرد علي الموضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

EXCEL الفصل الرابع مهم جدا الرد علي الموضوع

مُساهمة  ???? في الإثنين مارس 08, 2010 1:35 pm

الفصل الرابع

تنسيق المستند

(1) تنسيق الأرقام FORMATING NUMBERS :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنسيق الأرقام المخصص لأكسيل يسمى GENERAL NUMBER FORMAT ولكن يمكن تغييره ليظهر بأى شكل أخر سواء عند بداية إنشاء صفحة البيانات أو بعد بناء صفحة البيانات .

أ- إستخدام الفاصلة والعلامة العشرية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التى توضع بين الألوف فى الأرقام الكبيرة لتسهيل قراءتها :-
(1) أفتح المستند (SALES3.XLS) وغير أسمه للتدريب .
(2) أختر الخلية (C9) حتى (F14) وعلم المنطقة .
(3) أفتح قائمة FORMAT من سطر القوائم ثم أختر أمر NUMBER .
(4) من خانة CALEGORY أختر NUMBER .
(5) من خانة FORMAT CODE أختر#,##..,.(الأختيار الرابع).لاحظ أن خانة SAMPLEتظهر نموذج لأختيارك.
(6) OK أو الأدخال فتعود للصفحة وترى التعديل .
ملحوظة :ـ
ــــــــــــــــــ
للتراجع عن هذا التعديل . أفتح قائمة EDIT ثم أختر أمر UNDO NUMBER .

(2) ضبط محاذاة الخلايا ALIGNING CELL CONTENTS :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقصد بها محتويات الخلايا مثل (عناوين الأعمدة ) ولضبط المحتويات يتم الأتى :-
[أ] خلية واحدة أو مجموعة خلايا :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلية رقم (A7) إلى (F7) .
2- أفتح قائمة FORMAT ثم أختر أمر (ALIGNMENT) فيفتح مربع حوار به (3) خيارات .
(أ) HORIZONTAL لأختيار المحاذة المناسبة (يمين - يسار - وسط - ألخ) مع أختيار إتجاه محتويات الخلايا الأفقية (أى بعرض الخلية ) .
(ب) VERTICAL لأختيار المحاذاة المناسبة (أعلى - أسفل - وسط) مع أختيار إتجاه محتويات الخلايا رأسياً (أى بطول الخلية) .
(جـ) ORIENTATION توضح إتجاه الكتابة حسب الوضع المختار .
3- من قسم HORIZONTAL أختار CENTER ثم OK أو الأدخال فيتم ضبط فى المنتصف

ملحوظة :ـ
ـــــــــــــــــ
فى شريط الأدوات المعيارى هناك 3 أدوات للمحاذاة يمين،يسار،ووسط .


[ب] ضبط عنوان رئيسى داخل مجموعة خلايا :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- علم الخلية (A3) إلى (F5) .
2- أفتح القائمة المختصرة .
3- أختر أمر ALIGNMENT .
4- من قسم HORIZONTAL أختر CENTER ACROSS SELECTION ومعناه ضبط محتويات الخلايا فى الوسط بعرض الخلايا المختارة
5- OK أو الأدخال وبذلك تم ضبط العنوان الرئيسى وسط الأعمدة من (A إلى F )

ملحوظة :
ـــــــــــــــــ
يوجد فى شريط الأدوات الرمز لضبط العنوان وسط مجموعة خلايا .

[جـ] ألتفاف النص داخل الخلية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يزيد النص داخل خلية فلابد من أظهاره حسب حجم الخلية كالتالى :-=
لأظهار عبارة إجمالى المبيعات كلها داخل العمود الأول :
1- أنقل المؤشر للخلية A14 .
2- أفتح قائمة FORMAT وأختر أمر COLUMN WIDTH يظهر مربع حوار .
3- أختر المربع أمام الأختيار USE STANDARD WIDTH فتظهر علامة ثم OK أو الأدخال .فتعود الخلية للوضع التلقائى .
4- أفتح FORMAT ثم أختر أمر ALIGNMENT وأختر WRAP TEXT تظهر .
5- OK أو الأدخال تلاحظ ظهور العبارة بالخلية على سطرين داخل الخلية .


(3) تغيير خطوط الكتابة CHANGING FONTS :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[أ] تكبير خط الكتابة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلية (A3 إلى F5 ) .
2- أظهر القائمة المختصرة .
3- أختر FONT يظهر مربع حوار أختار منه ما يناسبك ويظهر فى SAMPLE (مقاس+شكل+نوع) الخط المراد ثم OK أو الأدخال .

ملحوظة :
ـــــــــــــــ
يتم ضبط أرتفاع السطور لتلائم الخط المختار عند اللزوم .

[ب] تغيير الخط من شريط الأدوات :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- حدد المنطقة .
2- تغميق الخط .
3- تكبير خط للمقاس التالى .
4- تصغير خط للمقاس السابق .

(4) إضافة البراويز والخطوط UNDERLINE AND OUTLINE CELLS :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[أ] إضافة الخطوط تحت النص :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلية من (A7 إلى F7 ) .
2- أفتح قائمة FORMAT ثم أختر أمر BORDER يظهر مربع حوار يشتمل على (3) خيارات :-
أ- قسم BORDER = لتحديد مكان البرواز أو الخط .
ب- قسم STYLE = لأختيار شكل البرواز أو الخط .
جـ- قسم COLOR = لأختيار الألوان .
3- OK فترى الخط الجديد .

[ب] إضافة البراويز :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلايا من (A14 إلى F14 ) .
2- أظهر القائمة المختصرة .
3- أختر BORDER يظهر مربع حوار .
4- من قسم BORDER أختر OUTLINE .
5- من قسم STYLE أختر .
6- OK أو الأدخال ترجع للمستند بعد إضافة برواز مزدوج حول المنطقة المعلمة .

(5) أختار تنسيق جاهز USING AUTOMATIC FORMATING :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يشتمل أكسيل على 14 نوع من الأنساق جاهزو تسمى هذه العملية (التنسيق التلقائى ) إذا لم تكن تعرف كيف تختار التنسيق المناسب للمستند .
خطواته هى :
ــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلايا من ( A7 إلى F14 ) .
2- أفتح قائمة FORMAT ثم أختر أمر (AUTOFORMAT) يظهر مربع حوار به قسمين :-
الأول = TABLE FORMAT = 14 تنسيق جاهز .
الثانى = SAMPLE = عرض شكل التنسيق المختار .
3- من القسم الأول أختار CLASSIC(2) فيظهر فى SAMPLE .
4- OK أو الأدخال تشاهد التنسيق المختار للمستند .




(6) إنشاء الأنماط وأستخدامها USING STYLE :-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النمط (STYLE) هو مجموعة أنساق مختلفة لخلية أو مجموعة خلايا لتوفير الوقت ويشتمل النمط على جزء أو كل مما يلى :-
1- الأرقام NUMBERS .
2- البراويز BORDERS .
3- خطوط الكتابة FONTS .
4- محاذاة الكتابة ALIGUMENT .
5- الظلال PATTERNS .
6- الحماية PROTECTION .

كيفية إنشاء النمط CREATING A STYLE :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لإنشاء نمط جديد لرأس المستند يشتمل على (خط وقاس مختلفين ويظهر وسط الصفحة ) كالتالى :-
1- أفتح مستند MONSTMT.XLS وغير أسمه وخزنه (للتدريب) .
2- أفتح قائمة FORMAT ثم إختر أمر STYLE فيظهر مربع حوار به النمط التلقائى (NORMAL) .
3- أختار أمر DEFINE يمدد مربع الحوار ليظهر خانات جديدة .
4- أكتب أسم (رأس) مكان NORMAL ويصبح أسم لنمط جديد .
5- من خانة STYLE INCLUDES أطفى الأختيارات الموجودة أمام كل من [ NUMBER , BORDER,PATTERN,PROTECTION] فتختفى علامة وتظهر الأوامر المناظرة لها فى خانة CHANGE باهتة .
6- من خانة CHANGE أختار FONT فيظهر مربع حوار FONT أختار منه مواصفات الخط .
7- من خانة CHANGE أختار ALIGNMENT يظهر مربع المحاذة أختار منه (CENTER ACCROSS SELECTION) .
8- أختار أمر ADD فيتم إنشاء النمط وإضافة أسمه إلى قائمة الأنماط الموجودة .
9- أختر OK أو الأدخال .



أستخدام النمط :
ـــــــــــــــــــــــــ
يتم تطبيق النمط على أى منطقة بأختيار أسمه من قائمة أسماء الأنماط التى تظهر فى شريط الأدوات أو من قائمة الأسماء فى مربع STYLE .
خطوات الأستخدام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلايا الواقعة فى المدى (B2:D4) .
2- من شريط الأدوات أفتح مفتاح أسم النمط تظهر قائمة بأسماء الأنماط الموجودة .
والأنماط الأتية هى الموجودة :-
أ- = COMMA إضافة فاصلة للأرقام التى تتكون من 4 خانات أو أكثر وتظهر الفاصلة بين 3 خانات مثلا الرقم 4123 يظهر هكذا 4.123 .
ب- = COMMA (O) إضافة فاصلة للأرقام التى تتكون من 4 خانات أو أكثر مع تقريب الأرقام العشرية ، وتظهر الفاصلة كل 3 خانات أيضا مثلا الرقم 4123.67 يظهر هكذا 4.124 .
جـ- = CURRENGCY إضافة رمز العملة-حسب الدولة المختارة لنظام ويندوز-وخانتين بعد العلامة العشرية للرقم-بالأضافة إلى إضافة فاصلة للأرقام التى تتكون من 4 خانات أو أكثر-مثلا الرقم 1000 يظهر هكذا ج.م 000.00 ،1 إذا كانت الدولة المختارة هى مصر أو هكذا $1,000.00 إذا كانت الدولة أمريكا .
د- = CURRENCY (O) إضافة رمز العملة -حسب الدولة- وفاصلة للأرقام التى تتكون من 4 خانات أو أكثر مع تقريب الأرقام العشرية مثلا:
الرقم 1000.67 يظهر هكذا ج.م 001،1 مصر وهكذا 1,001 إذا كانت أمريكا .
هـ- NORMAL = أستخدام النمط العادى لأظهار الأرقام والحروف بالشكل الذى نستخدمه عند فتح مستند جديد مثلا الرقم 1000 يظهر 1000 .
و- = PERCENT ضرب الرقم فى مائة وإضافة رمز % إليه مثلا الرقم 55 يظهر 55% .
3- أختر رأس يتغير الشكل حسب النمط .
4- غير أرتفاع السطور إذا لزم الأمر .
ملحوظة :
ــــــــــــــــ
يمكن تغيير النمط بإختيار STYLE من قائمة FORMAT ثم إختيار أسم النمط من خانة STYLE FRAME .

(7) إظهار الأرقام السالبة باللون الأحمر :ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلايا من (C10 إلى D14 ) .
2- أفتح قائمة FORMAT ثم أختر أمر NUMBER .
3- أختر #, # # 0 ; [RED] - # , # # 0
4- أختر OK أو إضغط الأدخال .
5- يظهر الرقم السالب فى المنطقة باللون الأحمر .


(Cool إنشاء تنسيق خاص جديد للأرقام :ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أختر الخلية C8 .
2- أختر أمر NUMBER من القائمة المختصرة يظهر المربع NUMBER FORMAT .
3- وجه المؤشر للمستطيل الموجود أمام خانة CODE وعندما يتحول إلى (IP) أنقر مزدوحا داخل المستطيل فيضاء الكود الموجود بداخل المستطيل .
4- أكتب # # # - # # - # # # ثم الأدخال فيتم إضافة الشكل للموجود ومعناه أن الرقم سيظهر [ 3 خانات ثم شرطة ثم خانتين ثم 3 خانات ] .
5- أختر أمر NUMBER مرة ثانية من القائمة المختصرة , يظهر مربع NUMBER FORMAT وفيه تلاحظ أن الكود الجديد يظهر ضمن الأشكال الموجودة لتنسيق الأرقام .
6- أختر CANCEL فتعود للمستند .

التحكم فى شكل التاريخ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قائمة FORMAT أختار أمر NUMBER ستجد بداخله مجموعة مستقلة لأشكال التاريخ والوقت مثل :-
رمز التاريخ الشكل الذى يظهره
D/MM/YY 1/03/95
D-MMM-YY 1-MAR-95
MMM-YY MAR - 95
D/MM/YY H:MM 1/MAR/95 5:20

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى