أهم طرق تدريس التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم طرق تدريس التعلم النشط

مُساهمة  ???? في الأربعاء مارس 24, 2010 10:04 am

أهم طرق التدريس العامة :


أولا: الطريقة الإستنباطية :

وهي صورة من صور الإستدلال حيث يكون سير التدريس من الكل إلى الجزء أي من القاعدة العامة إلى الأمثلة والحالات الفردية ، وجوهر فكرة الإستنباط هو (إذا صدق الكل فإن أجزاءه تكون صادقة ) .





متى تستخدم هذه الطريقة ؟ .

تستخدم في تدريس القواعد العامة مثل النظريات والقوانين ، وعندما نريد تدريب الطلاب على أسلوب حل المشكلات بمختلف صورها .

الخطوات الإجرائية :

1- يعرض المعلم القاعدة العامة (قانون - نظرية - مسلمة) على الطلاب وشرح المصطلحات والعبارات المتضمنة بتلك القاعدة .

2 يعطي المعلم عدة مشكلات متنوعة (أمثلة) ويوضح كيفية استخدام القاعدة في حل تلك الأمثلة .

3- تكليف الطلاب لحل عدة مشكلات بتطبيق القاعدة عليها .







مثال :

1- عرض القاعدة : (أ + ب)2 = (أ + ب) (أ + ب) = أ2 + أب + ب2 .

ويتضمن العرض توضيح القاعدة بالرسم والوسيلة التعليمية حتى يدرك الطلاب فكرة القاعدة .

2- إعطاء الطلاب عدة أمثلة على تلك القاعدة بحيث يوضح المعلم كيفية تطبيق القاعدة العامة على هذه الأمثلة .

3- مرحلة التطبيق : يكلف المعلم طلابه بحل عدد من التمارين المتنوعة باستخدام القاعدة .
ثانيا : الطريقة الاستقرائية :

وهي أحد صور الاستدلال بحيث يكون سير التدريس من الجزئيات إلى الكل ، والإستقراء هو عملية يتم عن طريقها الوصول إلى التعميمات من خلال دراسة عدد كاف من الحالات الفردية ثم استنتاج الخاصية التي تشترك فيها هذه الحالات ثم صياغتها على صورة قانون أو نظرية


متى تستخدم هذه الطريقة ؟

عندما يراد الوصول إلى قاعدة عامة (نظرية أو قانون) .

الخطوات الإجرائية :

1- يقدم المعلم عدد من الحالات الفردية التي تشترك فيها خاصية رياضية ما .

2- يساعد المعلم الطلاب في دراسة هذه الحالات الفردية ويوجههم حتى يكتشفوا الخاصية المشتركة بين تلك الحالات الفردية .

3- يساعد المعلم طلابه على صياغة عبارة عامة تمثل تجريدا للخاصية المشتركة بين الحالات .

4- التأكد من مدى صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق .




مثال :

1- اعرض على طلابك عدة مثلثات متنوعة (حالات فردية) ، إما برسمها بالسبورة أوبتوزيع نماذج على الطلاب .

2- اطلب من تلاميذك قياس زوايا كل مثلث ثم حساب مجموعها .

3- اطلب من تلاميذك تعميم ما توصلوا إليه وصياغة القاعدة العامة وهي (مجموع زوايا أي مثلث تساوي 180 درجة ) .

4- اطلب من تلاميذك رسم مثلثات أخرى للتأكد من صحة القاعدة .








ثالثا : طريقة حل المشكلات :

وهي أن يقوم المعلم بطرح مشكلة (حل تمرين) على طلابه وتوضيح أبعادها ، وبعد ذلك يناقش ويوجه الطلاب للخطوات والعمليات التي تقود لحل المشكلة ، وذلك بتحفيز الطلاب على التفكير واسترجاع المعلومات المرتبطة بالمشكلة ، وبعد ذلك يقوم المعلم بتقويم الحل الذي توصل إليه الطلاب .

أي أن هذه الطريقة تمر بثلاث مراحل هي : التقديم - التوجيه- التقويم .

ويفضل أن يقسم المعلم طلابه إلى مجموعات وذلك لمراعاة الفروق الفردية .

مثال :

عددان موجبان يزيد أحدهما 5 عن الآخر ، إذا كان حاصل ضربهما 24 فما العددان ؟





رابعا : الطريقة الوصفية :

يعتمد هذا الأسلوب بالمقام الأول على الوسيلة بحيث أنه يفترض بالدرس أن يكون غنياَ بالوسائل التعليمية المعينة وهذا الأسلوب تكون فيه الوسيلة محور الدرس بحيث لا يشرح جزءا من الدرس إلا عبر الوسيلة .

خامسا : طريقة المحاضرة (الإلقاء) :

تعريفها : هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإلقاء المعلومات على الطلاب مع استخدام السبورة أحياناَ في تنظيم بعض الأفكار وتبسيطها، ويقف المتعلمون موقف المستمع الذي يتوقع في أي لحظة أن يطلب منه المعلم إعادة أو تسميع أي جزء من المادة التي ألقاها لذ يعد المعلم في هذه الطريقة محور للعملية التعليمية .

وهذه الطريقة يرى كثير من التربويين أنها طريقة مملة تدفع بالطلاب إلى النفور من الدرس ولكن يستطيع المعلم أن يجعل منها طريقة جيدة إذا راعا التالي :



• أن يعد المعلم الدرس إعداداَ جيداَ من جميع الجوانب .
* أن يكن الإلقاء توضيحاَ لما هو موجود في الكتاب لا إعادة له .

* أن يقسم الدرس إلى أجزاء وفقرات .

* أن يستخدم السبورة لتسجيل بعض النقاط.

* أن يستخدم ما يلزم من وسائل .

* أن يبتعد عن الإلقاء بسرعة وبصوت واطئ وأن يغير نبرة الصوت بين الحين والآخر .

* أن يتأكد من فهم الطلاب للجزء الأول من الدرس قبل الانتقال إلى الجزء الآخر .

سادسا : طريقة المناقشة والحوار

تعريفها : هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإدارة حوار شفوي خلال الموقف التدريسي ، بهدف الوصول إلى بيانات أو معلومات جديدة .


ضوابط طريقة المناقشة :

1- أن تكون الأسئلة مناسبة للأهداف ومستوى الطلاب والزمن .

2- أن تكون الأسئلة مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهه .

3- أن تكون الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية .

4- أن تكون الأسئلة متدرجة في الصعوبة ومباشرة .

5- أن يشارك بالمناقشة جميع الطلاب ، وأن يتاح الفرصة للطلاب لمناقشة بعضهم البعض .

6- أن يشارك المعلم في توزيع الطلاب وضبط المناقشة والتنظيم .




سابعا : العرض أو البيان العلمي :

تعريفها : هي قيام المعلم بأداء المهارات أو الحركات موضوع التعلم أمام الطلاب وقد يكرر هذا الأداء ثم يطلب من بعض الطلاب تكرار الأداء .

ولضمان نجاح العرض في تحقيق أهدافه لا بد من توفر الشروط الأساسية الآتية :

* التقديم للعرض بصورة مشوقة وذلك لضمان انتباه الطلاب قبل البدء في أداء المهارات .

* إشراك الطلاب بصفة دورية في كل ما يحتويه العرض أو بعضه .

* تنظيم الطلاب في مكان العرض بشكل يسمح لكل منهم أن يرى ويسمع بوضوح ما

يدور أثناء العرض .
ثامنا : الأسلوب القصصي:
هو تحويل الدرس إلى قصة بأسلوب شائق وممتع



مستويات الأهداف المعرفية
حسب تصنيف بلوم

المستوى في المجال المعرفي بعض الأفعال التي يمكن استخدامها في صياغة الأهداف أسئلة على المحتوى الذي ينطبق عليه هذا المستوى من الأهداف
1-المعرفة: في هذا المستوى يطلب من الطالب استدعاء أو تذكر المعلومات والحقائق ، أي تخزين المعلومات ثم استرجاعها. يختار ، يعرف ، يسمي ، يعدد ، يتذكر ، يذكر ، يتعرف على ، يصف، يضع في قائمة
يبين ، يقابل . المفردات ، الكلمات ، المصطلحات ، التعريفات ، الحقائق ، الأمثلة ، الأسماء ، العلاقات ، القواعد ، القوانين ، النظريات ، الأماكن .
2- الفهم أو الاستيعاب: يشمل هذا المستوى تحويل مادة دراسية من شكل إلى شكل آخر وذلك بإعادة ما استوعبه الطالب بكلماته الخاصة. يحول ، يعمم ، يدافع عن ، يعطي أمثلة ،
يرتب ، يشرح ، يميز بين ، يعيد كتابة، يستنتج ، يلخص ، يشرح ، يتنبأ بـ ،
يعيد تسمية ، يوضح . المعاني ، الرسوم والصور ، العينات ، النتائج ، وجهات النظر ، الآراء ، التعريفات ، النظريات ، القوانين ، المسائل ، الطرق والأساليب.
3- التطبيق: وهي القدرة على توظيف المعارف والمعلومات في استعمالات جديدة ، وفي حل تمارين ومسائل في ضوء قواعد وقوانين متعلمة. يغير ، يحسب ، يعدل ، يستخلص ، يكتشف يحضر ينتج ، يربط بين ، يحل ، يستخدم ،
يوظف ، يضع في جدول ، يطبق ، يرسم ، ينظم. المبادئ ، القوانين ، القواعد ، النتائج ،
النظريات ، العمليات ، الأساليب .
4-التحليل: أي تحليل المادة التعليمية إلى مكوناتها الأساسية للوقوف على بنائها وتنظيمها ، والكشف عن العلاقات التي تربط الأجزاء المختلفة.
يصنف ، يحدد عناصر ، يجزئ ، يفاضل بين ، يستنتج ، يدقق ، يفحص ، يختبر ،يحلل ، يقارن ، يفرق ، يتعرف إلى خصائص .
العبارات ، الجمل ، الفرضيات ، المسلمات ، الآراء ، الأنماط ، الأشكال ، الميول ، المواقف.
5- التركيب : القدرة على تركيب الأجزاء مع بعضها البعض لإنتاج شئ جديد سواء كان ماديا أو معنويا . يجمع ، ينسق ، يؤلف ، يولد ، يخطط ، يربط ، يعيد بناء ، يعدل ، يضع خطة ، يبني ، ينظم ، يركب ، يشتق تعميما ، يعيد تركيب ، يراجع ، يبتكر ، يروي . المواقف ، النتائج ، الحلول ، الخطط ، المفاهيم ، الفرضيات ، المكتشفات ، الأجهزة ، الآراء ، القصائد .
6- التقويم : القدرة على إصدار الأحكام بقيمة الأشياء وأهميتها استنادا إلى معايير داخلية أو خارجية . يبرر ، يدافع ، يحكم على ، يجادل في ، يقدر قيمة شئ أو ثمنه ، يتخذ قرار ، يصدر حكما، يرتب حسب قيمة ، ينتقد ، يقيم . الأفكار ، الأعمال ، النتاجات الفكرية والمادية ، الأسس ، الأشخاص ، السلوك .





الهدف المعرفي
هو المجال الذي يتعامل مع العمليات العقلية بمختلف مستوياتها

مستويات الأهداف المعرفية
1- التذكر:
ويتوقف هذا المستوى عند حد تذكر المعلومات والمعارف والمهارات التي تعلمها
مثل التعريف عرف التيمم ، عرف المثلث ، عرف المادة ..... الخ وعدد أركان الصلاة ، عدد حروف المد . وقس على ذلك
2- مستوى الفهم والاستيعاب :
وهو قدرة الطالب على إدراك معاني ما تعلمه أو التعبير عنها بلغته بعد أن فهمها داخل الفصل
مثال :- أن يعلل الطالب طفو الفلين على سطح الماء .
3- التطبيق :
وهو تطبيق الطالب لما تعلمه في مواضع جديدة .
مثاله :- أن يستخرج الطالب ال القمرية أو أن يطبق أحكام التجويد أو قاعدة معينة

4- التحليل : يقوم الطالب هنا بتجزئة المادة التعليمية إلى عناصرها ثانوية أو الفرعية ، وإدراك ما بينها من علاقة .
مثال ذلك :- أن يفرق الطالب بين ال القمرية وال الشمسية . بين المد بالواو والمد بالياء .
5- التركيب :
وهو أن يضع الطالب ما تعلمه في جديد من بنات أفكاره .
مثال:- أن يكون الطالب كلمات من الحروف التي تعلمها ، أو جمل من الكلمات التي تعلمها .
6- التقويم :
وهو أن يستطيع الطالب الحكم على قيمة ما تعلمه .
مثل :- أن يختار الطالب اسم الإشارة المناسب في الجمل التي أمامه مع بيان السبب .
أهداف وجدانية :
وهو أن يتعامل مع ما في القلب من اتجاهات وقيم و أحاسيس، تؤثر في مظاهر سلوكه المتعددة ، وأنشطته المتنوعة .
مستويات الهدف الوجداني :
1- التقبل : وهو أن يبدي الطالب الرغبة في الاهتمام بالموضع . مثل أن يبدي الطالب الرغبة في أداء الصلاة جماعة مع زملائه في المدرسة .


2- الاستجابة : وهو ألا يقف الطالب عند حد الاهتمام بل يتعداه إلى اتخاذ موقف حيال ذلك الأمر ، مثل : أن يستمتع الطالب بقصص شجاعة النبي صلى الله عليه وسلم .
3- التقييم : وهو مدى القيمة التي يعطيها الطالب لما تعلمه ، مثال : أن يقدر الطالب دور الماء في الطبيعة ( لا يفهم البعض ذلك بالمعنى الشيوعي المقدس للطبيعة المنكر لخالق الطبيعة).
4- التنظيم : و فيه يتم التركيز على تجميع عدد من القيم وحل بعض التناقضات الموجودة بينها ، مثل أن يضع الطالب خطة للمحافظة على نظافة الفصل .
5- تشكيل الذات : وفيه يتم الاهتمام بتشكيل صفات الذات عند الشخص كوحدة متميزة عن غيره من الأفراد فيتكون لدى الفرد نظام من القيم تتحكم في سلوكه لفترة كافية لأن يطور فيها نمط الحياة التي يعيشها . مثل أن يؤمن الطالب بأسماء الله وصفاته في ضوء ما درسته لمادة التوحيد.
الهدف المهاري :
وهو المهارات الحركية لجسم الإنسان من أطراف .
مستويات المجال المهاري .
1- الإدراك الحسي :- يتركز الاهتمام فيه على مدى استعمال أعضاء الحس للحصول على أدوار تؤدي إلى النشاط الحركي


.مثال : أن يحدد الطالب المكان المناسب في الفصل لوضع القرآن الكريم فيه .
2- الميل والاستعداد : وهو استعداد الطالب للقيام بنوع من العمل ، مثل أن يستعد الطالب بعمل وسيلة تعليمية توضح أنواع المد .
3- الاستجابة الموجهة : وهو أن يقوم الطالب بمراحل المهارة الصعبة الأولى مثل أن يقلد الطالب المعلم في أداء الصلاة إذا ما شاهده يصلي .
4- الآلية أو التعدد : وهو أن تتم عملية تأدية الحركات دون أدنى تعب وبشكل آلي مثل أن يتعود الطالب السباحة دون عناء بعد قيامه بها بانتظام .
5- الاستجابة المعقدة : ويهتم هذا المستوى بالأداء الماهر للحركات المختلفة والمعقدة ، وتقاس كفاءة الطالب بالسرعة والدقة والمهارة في أداء الحركة مثل أن يصنع الطالب وسيلة اتصال من الخامات الموجودة في منزله .
6- التكيف : وهو قدرة الطالب على تعديل أنماط الحركة لكي تتمشى مع المتطلبات الخاصة بها مثل أن يحكم الطالب على صحة سجود زميلة على الأعضاء السبعة.
7- الإبداع : وهو قدرة الطالب على الإبداع المبني على المهارات المتطورة بدرجة عالية جداً .
مثل أن يصمم الطالب لوحة كهربائية لجدول الضرب بإبداع .

بعض الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف :
هناك خمسة أخطاء شائعة يقع فيها بعض المعلمين عند صياغة الأهداف ،:
أ)- وصف عملية التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا :1 ـ زيادة كفاءة التلميذ على استخدام الرسوم البيانية .
2 ـ يفسر التلميذ الرسوم البيانية .
العبارة الثانية تعبر عما يحققه التلميذ من نتائج بعد حصوله على خبرات التعلم وهو أن يفسرا لرسوم البيانية،
أمـا العبارة الأولى فكلمة زيادة تشـير إلى العمـلية وليس إلى النـتائج ولم توضــح كيفــية إظـهار هذه الزيـادة في الكـفــاءة هـل يكون تفســـــير اللوحــة أو إعـدادهـا واستخدامها كوسيلة .
ب)- وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم وسلوك التلميذ :
مثلا : أن تزداد قدرة التلميذ على تحليل مقدار معين .
هذا الهدف يعطي انطباعا أن المعلم ســيعمل على زيادة قدرة التلميذ وليس التلميذ نفســه الذي سوف يتعلم .
والصحيح هو : أن يحلل التلميذ مقدار معين .
جـ)- تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : قانون مساحة الدائرة .
والهدف الصحيح يجب أن يكون : أن يذكر الطالب قانون مساحة الدائرة .

أن يطبق الطالب قانون مساحة الدائرة على مواقف مختلفة
د )- وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف :
مثلا : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورسي ويطبقها في مواقف مختلفة .
والهدف الصحيح هو : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورسي .
أن يطبق الطالب نظرية فيثاغورسي في مواقف مختلفة .
هـ)- بعض العبارات يجب الاستغناء عنها :
مثلا : 1 – أن يكون لدى الطالب القدرة على تحليل عدد إلى عوامله الأولية .
2- أن يتمكن الطالب من القيام باستخراج القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
والصحيح في 1 – أن يحلل الطالب عدد إلى عوامله الأولية .
والصحيح في 2 – أن يستخرج الطالب القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
كما أن هناك خطأ يقع فيه بعض المعلمين عند صياغة الأهداف وهو :
و )- استخدام أفعال غير قابلة للقياس :
مثلا : أن يفهم التلميذ ……… ، أن يعرف التلميذ ……… ، أن يدرك التلميذ


مكونات الهدف التعليمي :
أن + فعل مضارع يمكن قياسه + الطالب + الخبرة التعليمية (مفهوم ،نظرية )
+الحد الأدنى للأداء ( إن أمكن) .

نماذج لكتابة أهداف سلوكية :
مثال لكتابة هدف سلوكي يبدأ الهدف بكلمة أن من بين الأفعال السلوكية المبينة أو ما يشابهها كتابة كلمة تلميذ أو طالب أي عنصر من العناصر التي يحويها الموضوع ضبط الهدف بأي ضابط أو تحديد الوقت لفهم المعلومة بالدقيقة أو الساعة ...
وهو ما يعرف بالمعيار الكمي أو الكيفي أو الظرفي .
هدف معرفي أن يستخرج التلميذ الفاعل مع ضبطه بالشكل ، أو تحديد علامة إعرابه .
هدف نفسي حركي أن يرسم التلميذ خريطة للوطن العربي مع كتابة البيانات على الرسم في دقيقة.
هدف وجداني أن يقدر التلميذ قيمة العلماء في تطوير العلوم .
تصنيف الأهداف التعليمية :
يقسم بلوم الأهداف التعليمية إلى ثلاثة مجالات رئيسية





(أ ) المجال المعرفي :
وهو المجـال الذي يهـتم بالجانب العلمي والفكري للمادة وتطوير القـدرات والمهارات الذهنية ، ويحتوي على ستة مســـتويات هي : التذكر ، الفهم ،التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم . وسوف يتم تفصيلها لاحقا

مستويات وأمثلة للأهداف في المجال المعرفي
التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم
تعريف وهو تذكر المادة التي سبق للطالب تعلمها . وهو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها الطالب . وهو استخدام المفاهيم التي تعلمها الطالب في مواقف أخرى أو جديدة. وهو القدرة على تحليل وتجزئة مادة التعلم إلى مكوناتها الأصلية. وهو القدرة على وضع الأجزاء والعناصر معا لتكوين كلا واحدا . وهو القدرة على الحكم على قيمة المعلومات الناتجة من التحليل والتركيب .
السلوك المتوقع

يعرف مصطلح معين ، يذكر قانون ، يتعرف على رمز معين ،يتعرف على تصنيف معين ، يذكر المسلمات والنظريات الرياضية ….. ترجمة مادة من صورة إلى أخرى ، أو تفسير أو شرح أو تلخيص موضوع معين ، التنبؤ بشيء معين…… استخدام القواعد والنظريات والمسلمات والمفاهيم والطرق في موقف جديد لم يتعرض له المعلم أثناء شرحه …… تحليل العناصر المرتبطة بنظرية معينة ، معرفة الافتراضات المتضمنة في نظرية معينة ، يميز بين الحقائق والاستنتاجات …… توفيق وترتيب المفاهيم الرياضية لتكوين تركيبات رياضية …… يقدر قيمة عمل معين باستخدام معايير منطقية ، الحكم على برهان رياضي وفقا لدقته ، الحكم على إسهام بعض النظريات في تقدم الرياضيات ……
الأفعال يحدد ، يصف ، يتعرف على ، يذكر ، يقابل بين ، يسمى ، يختار، يكتب ،…... يحول ، يميز ، يؤيد ، يشرح ، يعمم ، يستنتج ، يعبر ، يلخص ، يعيد صياغة ، يقارن ، …... يغير ، يحسب ، يوضح ، يكتشف ، يعدل ، يبين ، يحل ، يستخدم ، …… يجزئ ، يفرق ، يميز ، يوضح، يستنتج ، يحلل ، يربط ، يختار ، يقسم ، يفصل ، يحدد العناصر الرئيسية ،يفسر ، …… يصنف ، يؤلف ، يبتكر ، يعدل ، يعيد بناء ، يربط بين، يصمم ، يكتشف …… يميز، يشرح ، يبرر ، يفسر ، يقيم ، يقدر ، ينقد ، يصف، يدعم ، يربط بين ……
الأمثلة أن يتعرف على الكسور العشرية ، أن يذكر قانون مساحة الدائرة ، أن يعرف التقاطع بين مجموعتين ، أن يحدد رمز الاتحاد من بين عدد من الرموز ، أن يتعرف على رمز التقاطع بين مجموعتين . أن يحول الكسر العشري إلى كسر اعتيادي ، أن يحول تكرار الضرب إلى عملية الرفع إلى القوى ، أن يحلل عدد إلى عوامله الأولية ، أن يفسر الرسم البياني لدالة ما ، أن يكتب نظرية فيثاغورس بالرموز ، أن يستنتج أن أضلاع المعين متطابقة ، أن يجمع عددين صحيحين . أن يحسب طول ضلع مستطيل وذلك بمعلومية مساحته وعرضه ، أن يستخدم القاسم المشترك الأكبر في حل مسائل لفظية ، أن يبين قيمة المجهول في مسألة حسابية لمعادلة من الدرجة الثانية ، أن يستخدم قواعد الاشتقاق في حل مسائل لفظية تحتوى على القيم العظمى والصغرى المحلية . أن يحلل بيانات جدول إحصائي ، أن يميز بين الحقائق والافتراضات في موضوع ما ، أن يوضح الخطأ في استنتاج غير منطقي ، أن يقارن بين المربع ومتوازي الأضلاع موضحا أوجه الشبه والاختلاف بينهما بدقة تامة . أن يصمم برنامج معين لحل مشكلة رياضية ، أن يكتشف نظرية رياضية جديدة لم يسبق له دراستها ، أن يعيد صياغة نظام رياضي جديد ، أن يعد مشروع لبحث رياضي ، أن يقترح طريقة أخرى غير التي استخدمها المعلم لحل مسألة معينة . أن يبرر المغالطات المنطقية الموجودة في إثبات ما ، أن يقارن بين النظريات الرئيسية والتعميمات في موضوع معين، أن يختار الطريقة الأكثر ملاءمة لتوضيح نقطة معينة مع شرح الأسباب .





ب) المجال الوجداني :
وهو يشمل الأهداف التي تهتم بالمشاعر والانفعالات والميول والاتجاهات والتذوق ، وله خمسة مستويات مختلفة هي :

(1) التقبل : وهو يتمثل في اهتمام الطالب بظاهرة معينة ( وسيلة ، كتاب ،....... ).
أمثلة : أن يصغي الطالب باهتمام لشرح المعلم .
أن يبدى اهتماما عند رؤية وسيلة درس ما .
(2) الاستجابة : وهي مشاركة الطالب وتفاعله إيجابيا مع خبرة تعليمية .
أمثلة : أن يؤدي الطالب واجب درس الرياضيات بدون تذمر .
أن يشارك في ندوة تدور حول علماء الرياضيات عند الإعلان عن ذلك .
(3) التقييم : وهي القيمة التي يعطيها الطالب نتيجة لمروره بخبرة معينة .
أمثلة :أن يقدر الطالب جهود الخوارزمي في تطوير موضوع اللوغارثمات .
أن يدعم جهود الخوارزمي في علم الجبر إذا ما اطلع على نظريات الجبر الحديثة .
(4) التنظيم القيمي : وهو أن يجمع الطالب بين أكثر من قيمة وبالتالي يحل التناقض بينها
أو يقارنها أو يربطها مع بعض .

أمثلة :أن يخطط الطالب لحوار يدور حول الفرق بين الهندســة المســتوية
والفراغية وذلك بعد دراسة كلا منهما على حدة .
أن يخطط لعمل جمعية الرياضيات وذلك بعد دراسته لأهمية المادة .
(5) تكامل القيمة مع سلوك الطالب وتميزه بها : في هذا المستوى يتكون لدى الطالب نظام من القيـم تؤثر على ســــلوكه وبالتالي تغير من نظام حياته .
أمثلة :أن يؤمن الطالب بأن الرياضيات تسـاعد على تطور العلوم الأخرى وذلك إذا اطلع على بعض التطبيقات الرياضية
أن يستخدم الأسلوب المنطقي في حل مشكلاته الشخصية وذلك بعد اطلاعه على العديد من البراهين الرياضية لنظريات مختلفة.
بعض الأهداف الوجدانية في مادة الرياضيات:

1- أن يحل الطالب تمارين الواجب المنزلي.
2- أن يحل الطالب بثقة في النفس.
3- أن يتحمس الطالب لحل الواجب.
4- أن يحرص الطالب على حضور حصة الرياضيات.
5- أن يحرص الطالب على عدم التخلف عن حصة الرياضيات.

6- أن يحب الطالب الرياضيات أكثر من غيرهـــا.
7- أن يرغب الطالب في دراسة المجموعات.
8- أن لا يقاطع الطالب زملاءه أثناء مناقشة مسألة ما.
9- أن يشارك الطالب بأنشطة مادة الرياضيات.
10- أن يناقش الطالب بجدية في حصة الرياضيات.

(جـ) المجال النفس حركي (المهاري ) :
وهو يشمل الأهداف التي تهتم بتنمية المهارات اليدوية والحركية ومستوياتها كالتالي.

أولا :املاحظة:
يمثل اقل المستويات الستة تعقيدا حيث يتركز الاهتمام فيه على استعمال أعضاء الحس للحصول على ادوار تؤدى الى النشاط الحركى فيتم إدراكا لأشياء وتتمثل فى(أن يختار- أن يكشف- أن يميز- أن يربط)
ثانيا المحاكاة:
وتشير الى قيام المتعلم بنوع من العمل يجرب فيه مالاحظه وأدركه وتتمثل فى(أن يبرهن – أن يرغب- أن يميل –أن يبدى الرغبة)
ثالثا: التجريب:
وفيها يمارس المتعلم ملاحظه أو أدركه في المستوى الأول وما قام بتجربته فى المستوى الثاني وهذه الممارسة هى التى تؤدى بدورها الى المستوى الرابع.

رابعا:الممارسة:
ويهتم هذا المستوى المتمثل فى التعويد أوالالية بإجراءات العمل عندما تصبح الاستجابات التى تم تعلمها اعتيادية وتتم دون أدنى تعب وبشكل الى بعد تكرارها مثل( أن يعمل- أن يؤدى – أن يستخدم)

خامسا :الإتقان:-
ويتمثل فى الاستجابة الظاهرية المعقدة حيث الاهتمام بالأداء الماهر للحركات وتقاس الكفاءة هنا بالسرعة والدقة والوقت والمهارة فى بأقل درجة من الجهد وتتمثل فى(أن يصنع – أن يؤدى- ـن يرسم)

سادسا: الإبداع :
الذى يتم فيه التركيز على إيجاد أنماط جديدة من الحركات مبنية على المهارات السابقة من الإتقان ( أن يصمم- أن يبدع –أن يعرض- أن يزكى)
بعض الأهداف المهارية فى المجال النفسي الحركي:

1- أن يستخدم الطالب المجهر أو الميكروسكوب بشكل عادى لعرض شرائح او فحص عينات من الخلايا بدقة تصل الى 90%؟
2- أن يكتب الطالب قطعة إملاء معينة بدون أخطاء؟
3- أن يصيب الطالب الهدف فى كرة السلة ثلاث مرات من ست رميات؟

4- أن يحدد الطالب الأدوات الهندسية اللازمة لرسم مثلث؟
5- أن يقيس التلميذ الزوايا المختلفة بدقة؟


أنشطة وتطبيقات
النشاط الأول
حدد بعض أهداف التدريس (معرفية- مهارية- وجدانية)
لوحدة تدريسية من مادة تخصصك في صورة
أنماط سلوكية يتوقع أن يقوم بأدائها التلاميذ في نهاية التعلم
.................................................. ........................................................................................................................
النشاط الثاني
تعاون مع زميل لك يدرس نفس تخصصك
وقارن بين الأهداف التي وضعتها والأهداف التي وضعها زميلك
....................................................................... .................................................. .................................................. ...........................................



ورقة عمل " "
حاول قراءة كل العبارات الآتية وحاول تصنيفها لتقسيم بلوم 0 عقلي- وجداني-مهارى )وإذا كان الهدف عقلي فعلى أي مستوى يقع ذلك الهدف ( معرفي- ادراكى –تطبيق- تحليل –تركيب- تقويم )

الهدف عقلي وجداني مهارى
1حفظ 2فهم 3تطبيق 4تحليل 5تركيب 6تقويم
1- أن يتمكن الطالب من إعطاء فكرة عن الحاسبات الالية ودورها في الحياة من خلال تقرير مفصل عن ذلك؟
2- أن يتمكن الطالب من كتابة برهان لمشكلة رياضية معروفة لديه مثل إثبات أن 1*صفر=صفر
3- أن يستشعر الجمال فى البراهين الرياضية فى كل ماتقع عليه عينيه سواء كان رياضيا أو غيره؟
4- أن يتمكن التلميذ من استخدام أسلوب وطريقة التفكير الرياضي فى حل مشكلات حياته العامة والخاصة؟
5- أن يتعود التلميذ على الدقة والسرية والتنظيم فى العمل وفى حياته من خلال العمل فى بعض المشكلات التي يدرسها؟
6- أن يستخدم الكتاب المدرسي بسهولة ويعرف كيف يستطيع أن يصل إلى الفكرة الرئيسية لاى موضوع
7- أن يتمكن التلميذ من إعداد نماذج مجسمة ومن صنعة لمجسمات رياضية (مكعب متوازي مستطيلات)؟
8- أن يتمكن التلميذ من استخدام الأدوات الهندسية بدقة ومهارة وكفاءة تامة


النشاط الثالث
صنف هذه الأفعال السلوكية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

يصغى
يبحث
يقارن
يسجل
يناقض
يطبق
ينظم
يلخص
يصمم
يبتكر
يحلل
يركب
يقوم
يسأل
يقيس
يجرب
يصف
يبرهن
يفسر
يشرح
يكتب تقريرا عن
يقرأ
ينتقد
يرسم
يختار
يتنبأ
يقدر
يقرب
يوضح
يستدل
يسمى
يعرف
يشخص
يستخدم
يرسم
يقترح
يلاحظ
يعبر
يجمع ،يطرح،يضرب
ينشىء شكلا أو نموذجا
يفصل مكونات وعناصر
يشف مكونات وعناصر



ورقة عمل
هل من الضروري لأي معلم تحديد الأهداف.......لماذا ؟
1- .................................................. .........
2- .................................................. .........
3- .................................................. ..........
4- .................................................. ..........
5- .................................................. ...........
6- .................................................. ...........








ورقة عمل
ما هو الهدف التربوي....؟
1-.................................................. ......
2- .................................................. ....
3- .................................................. .....
4- .................................................. ......
5- .................................................. ......


ورقة عمل
إذا كانت الأهداف للتلميذ, أنظر للمثلث التالي وقل لي اذا أردت تحقيق تغير السلوك المطلوب في تعريف الهدف التربوي السابق, وما المدخل الرسمي و الرئيسي للدخول لهذا التلميذ وتغير سلوكه بمعناه العام.


ورقة عمل
كيف تصاغ الاهداف السلوكية.
أن + الفعل السلوكي + التغيير الحادث في السلوك + مستوي الأداء.
.................................................. ..................................................

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى